menuالرئيسية

ما هو اللوز الاستوائي أو ما يعرف بـ"البيدان" في حضرموت؟

الأحد 05/أغسطس/2018 - 01:35 م
The Pulpit Rock
متابعات_ أرض عاد
 

شجرة البيدان مثلما تسمى في حضرموت، تعرف باسم شجرة اللوز الاستوائي او البحري أو الهندي وهذه هي واحدة من بين الأشجار الأكثر شيوعا في جميع أنحاء جنوب اليمن وعمان و الهند وماليزيا وأجزاء أخرى كثيرة من جنوب شرق آسيا.

 

وتزرع هذه الشجرة منذ القدم في كافة انحاء مناطق جنوب اليمن بمحافظة حضرموت مثل الحرشيات و العيص وبويش وفوه وشحير والغيل والشحر وغيرها سواء اكانت في المزارع او المنازل او الحدائق والمتنزهات العامة وذلك للمسات الجميلة البارزة التي تتميز بها و للذة مذاق طعم ثمارها البيدان محلياً "البيدان أو البيذام ".

 

تعتبر هذه الشجرة من اشجار الظل الجميلة المعروفة بامتداد ظلها العريض، حيث يمتد جذعها من وسط قاعدتها الى ان يصل الى مستوى ارتفاع جيد ثم تبدأ فروعها بشكل افقي مكونة مساحة كبيرة من الظل.

 

ويترواح ارتفاعها ما بين 9 الى 12 مترا، وتبدأ اوراقها بالتساقط في عمر من 3 الى 4 سنوات بواقع مرتين في السنة، ففي فصل الخريف يتحول لون الاوراق الى اللون الاحمر او النحاسي او الذهبي.

 

ذات شكل بيضاوي وتتلون باللون الأخضر قبل النضج ، ثم يتحول الى الأصفر ، أو الاحمر الارجواني، الثمرة عبارة عن لوزة خشبية ذات الياف و يحيط بها طبقة طرية من الالياف تسمى الجوزة " العجرة " وهي الجزء الصالح للاكل، وهي التي يتحول لونها من اللون الاخضر الى الاحمر الارجواني او الاصفرعند النضج.

 

ويختلف اللوز البحري عن اللوز التجاري العادي من حيث ان الاول يمكن اكله طازجا دون تجفيف، ويمكن استخراج الزيت من جوز البيذان المجفف لاستخدامه في الطبخ، كما يمكن تجفيف البذرة ذات الالياف الخشيبة و من ثم كسرها لاستخراج النواة " تعرف محليا بالحلبوب " الصلوم " وهي جافة والتي يمكن ان تؤكل مفردة كنوع من المكسرات او تخلط مع المكسرات الاخرى لاستعمالها في صناعة بعض الحلويات المحلية المعروفة.

ما هو اللوز الاستوائي أو ما يعرف بـ"البيدان" في حضرموت؟
ما هو اللوز الاستوائي أو ما يعرف بـ"البيدان" في حضرموت؟
ما هو اللوز الاستوائي أو ما يعرف بـ"البيدان" في حضرموت؟
تعليقات Facebook تعليقات الموقع
أرض عاد على فيسبوك