menuالرئيسية

شاهد.. هولندي يخترع جهازا لتنظيف المحيطات من القمامة البلاستيكية

الإثنين 10/سبتمبر/2018 - 07:14 ص
The Pulpit Rock
متابعات_ أرض عاد
 

ابتكر شاب هولندي جهازا جديدا يساعد في جمع القمامة البلاستيكية العائمة في مياه البحار والمحيطات، حيث تبدأ أولى مهماته من المحيط الهادئ، بحسب "يورو نيوز". 

وسيتم استخدام الجهاز الذي صممه المخترع الهولندي بويان سلات، البالغ من العمر 24 عاما، في عملية جمع القمامة البلاستيكية العائمة بين ولايتي كاليفورنيا على الساحل الغربي للولايات المتحدة وهاواي في قلب المحيط الهادئ. 


وستُسحب كميات كبيرة من القمامة البلاستيكية ( يبلغ طولها 600 متر) من سان فرانسيسكو إلى منطقة "غريت باسيفيك"، وهي جزيرة تحتوي على قمامة بمساحة تساوي ضعفي مساحة تكساس، أي أكثر من 22 ألف كيلومتر مربع.


وقال "سلات" إن البلاستيك من المواد شديدة الخطورة، وأشار إلى أن الباحثين في المنظمة التابع لها "The Ocean Cleanup"، اكتشفوا أن البلاستيك العائم يعود إلى الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.


والجهاز هو عبارة عن حاجز بلاستيكي مزود بشاشة، ويعمل على محاصرة القطع البلاستيكية دون إلحاق ضرر بالحيوانات البحرية، وصُمم بطريقة تمكنه من تحمل الظروف المناخية القاسية والمختلفة.

وستقوم المنظمة التي جمعت تبرعات بقيمة 35 مليون دولار لدعم مشروعها البيئي، بنشر حوالي 60 حاجزا عائما في المحيط الهادئ بحلول العام 2020، وأكد سلات: "هدفنا هو إزالة 50% من رقعة قمامة المحيط الهادئ الكبرى في غضون خمس سنوات".

تعليقات Facebook تعليقات الموقع
أرض عاد على فيسبوك