menuالرئيسية

البنك الدولي يوافق على إقراض الأردن 1.2 مليار دولار

السبت 12/يناير/2019 - 05:18 م
The Pulpit Rock
متابعات_ أرض عاد
 
وافق البنك الدولي على منح الأردن قرضا بقيمة 1.2 مليار دولار بفوائد بسيطة جدا، من أجل جدولة مجموعة من الديون السابقة، وإعطاء فرصة حقيقية للاستثمار الخاص والعام في الأردن/ وفقاً للعين الإخبارية.

وقال الدكتور عمر الرزاز رئيس الوزراء الأردني: "هذا القرض المبسط هو أكبر قرض يمنحه البنك الدولي للأردن".

وأوضح -في بيان صحفي، السبت- أن القرض من شأنه تحسين الأوضاع وخلق فرص عمل وانعكاسها على مستوى المعيشة للأردنيين، مؤكدا أن هناك ما يدفع إلى التفاؤل بالمستقبل واستثمار الفرص الموجودة لتحسين الأوضاع.

يشار إلى أن البنك الدولي يقوم بعدة برامج في الأردن منها ما يتعلق ببرنامج النمو العادل وتمويل خلق الوظائف والترويج لسياسات في الشمولية المالية في الأردن، والخدمات البلدية والمرونة الاجتماعية، وبرنامج دعم الإصلاح التعليمي، وغيرها من البرامج التي لا تزال قائمة في الأردن.

كان رئيس الوزراء الأردني قد التقى، الخميس، في واشنطن كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي، لبحث آخر التطورات لبرنامج الإصلاح المالي والاقتصادي في الأردن، والجاري تنفيذه بالتنسيق مع الصندوق.

وقال الرزاز إن الأردن ينفذ خطة تهدف إلى تشجيع النمو الاقتصادي وزيادة التشغيل، إضافة إلى تشجيع الاستثمار، بما في ذلك مشاريع الطاقة والنقل والمياه وغيرها، وأكد التزام بلاده بمواصلة الإصلاحات الهادفة إلى تخفيف نسبة الدين العام.

وتشير البيانات الأولية في نهاية العام الماضي 2018 إلى انخفاض عجز الموازنة في الأردن إلى 730 مليون دينار (1.028 مليار دولار)، أي ما يعادل 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي، بالمقارنة مع 748 مليون دينار (1.054 مليار دولار) أو ما نسبته 2.6% عام 2017.

كما انخفضت نسبة الدين العام لتصل إلى 94% في نهاية عام 2018 بالمقارنة مع 94.9% نهاية عام 2017.

تعليقات Facebook تعليقات الموقع
أرض عاد على فيسبوك