menuالرئيسية

خزانات إيران تمتلئ بالنفط عن آخرها بسبب العقوبات

الثلاثاء 07/يوليو/2020 - 08:42 م
The Pulpit Rock
متابعات_ ارض عاد
 

كشفت بيانات حديثة لقطاع الطاقة بأن إيران قلصت إنتاج النفط الخام لأدنى مستوياته في أربعة عقود، إذ تمتلئ صهاريج وسفن التخزين عن آخرها تقريبا بسبب تراجع الصادرات وخفض تشغيل المصافي جراء جائحة فيروس كورونا.

 

وبحسب إف.جي.إي إنرجي، ارتفع إجمالي مخزونات الخام على البر إلى 54 مليون برميل في أبريل/ نيسان الماضي من 15 مليون برميل في يناير/ كانون الثاني الماضي. وازدادت المخزونات تضخما في يونيو/ حزيران الماضي لتصل إلى 63 مليون برميل.

 

ووفق موقع العين الإخبارية، تشير تقديرات شركة كبلر لمعلومات السوق إلى أن متوسط مخزونات الخام الإيرانية على البر في يونيو/ حزيران الماضي بلغ حوالي 66 مليون برميل. ويعادل ذلك نحو 85 بالمئة من طاقة التخزين المتاحة على البر.

 

ويتفاقم التوتر بين طهران وواشنطن منذ 2018 عندما انسحبت الولايات المتحدة من اتفاق نووي مبرم في 2015 بين إيران وست قوى عالمية وأعاد الرئيس دونالد ترامب فرض عقوبات على إيران، مما يقوض صادرات النفط الحيوية للبلاد.

 

وتعتمد حكومة طهران بشكل رئيسي على عائدات الصادرات النفطية كمصدر للعملة الصعبة اللازمة لتأمين واردات من السلع الأساسية وقطع غيار تلزم لاستكمال مراحل الإنتاج المحلي.

 

وكانت إيران تصدر أكثر من 2.5 مليون برميل نفط يوميا قبل عام واحد من العقوبات الأمريكية؛ فيما قد توقعت في ميزانيتها الحالية (بدأ تنفيذها في مارس/ آذار الماضي) بيع 1.5 مليون برميل نفط/ يوم

تعليقات Facebook تعليقات الموقع
أرض عاد على فيسبوك