menuالرئيسية

مسؤول أمريكي: أظهرت نتائج التحقيقات شبكة تمويل "داعش" من تركيا وأوروبا

الخميس 18/أبريل/2019 - 11:56 ص
The Pulpit Rock
متابعات_ أرض عاد
 
كشف مسؤول أمريكي عن مصادر تمويل التنظيم الإرهابي "داعش".


وقال مساعد وزير الخزانة الأمريكية مارشال بيلينغسلي في تصريح نشرته صحيفة «البيان» الصادرة اليوم الخميس  إن تنظيم داعش الإرهابي انتهى جغرافياً في الشرق الأوسط، موضحاً أن قيادات التنظيم في سوريا أخفقت في جمع الأموال، وفي محاولة تجديد المصادر لها. فيما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: إن عودة سوريا إلى الجامعة العربية سيمنح الجامعة إمكانية المساهمة في التسوية السورية.

وأوضح بيلينغسلي في تصريحه لـ«البيان» من العاصمة البحرينية المنامة أن «هنالك خسائر ميدانية فادحة للتنظيم، أدت إلى تخلي الكثير من عناصره عن مهامهم، واقتتالهم في ما بينهم، ومنهم من سرق آلاف الدولارات وفر بها إلى بلدانه الأصلية».

ويزيد: «أظهرت نتائج التحقيقات التي تقوم بها الدول المعنية في تتبع تمويلات تنظيم داعش، إلى الوصول لشبكة من الميسرين، تمول التنظيم وتدعمه، من أوروبا وتركيا والعراق وبعض مناطق الخليج، ولقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية إثر ذلك باستهداف هذه المجموعة الخطيرة والتي تحمل اسم (الراوي)، والعمل على تجفيف منابعه، وتتبع بقية عناصرها الفارة».

قطع تحركات

ويردف بيلينغسلي «أثمرت هذه العمليات، في أكتوبر الماضي تحديداً، وبالتعاون مع الحكومة العراقية، لقطع أحد أهم المغذين الكبار لـ(الراوي) وهي مجموعة أخرى تحمل اسم (آفاق)، والتي كانت تعنى بعمليات التحويل، ولقد تمكنا من قطع تحركات هذه المجموعة، وبالرغم من وجود بعض العناصر الهاربة».

ويقول «تنظيم داعش كان يعتمد بشكل رئيسي على مصدرين للتمويل، وهي نهب أموال الشعب العراقي، والنفط، ولقد تم تقليص هذه المصادر وقطعها نهائياً، وعليه فإن ما يفعلونه الآن هو عمليات إجرامية صغيرة قياساً بالماضي، وهي آخذة بالتآكل تدريجياً، ونحن نهتم حالياً بالتركيز على قطع التواصل الاستراتيجي ما بين عناصر التنظيم الباقين والتي يكون (السوشيال ميديا) جزءاً منها».

تعليقات Facebook تعليقات الموقع
أرض عاد على فيسبوك