menuالرئيسية

معاناة الأتراك.. تقرير يكشف عن ارتفاع أسعار البنزين في تركيا

الأحد 28/مارس/2021 - 06:50 ص
The Pulpit Rock
متابعات_ ارض عاد
 

رفعت تركيا أسعار البنزين بواقع 22 قرشًا للتر، و15 قرشًا للديزل في إصرار من النظام على خنق المواطنين.


جاء ذلك بحسب معلومات أدلت بها مصادر داخل نقابة ملاك محطات التزود بالطاقة والمواد البترولية والغاز (EPGİS)، وفق ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "جمهورييت" المعارضة.


وأشارت المصادر إلى أن التسعيرة الجديدة بدأ تطبيقها اعتبارًا من فجر الجمعة، مشيرة إلى أن هذه الزيادة تأتي نتيجة لتعديل ضريبة القيمة المضافة المفروضة على منتجات الوقود السائل وأن هذه الزيادة تنعكس على أسعار محطات الوقود.


ويبلغ سعر لتر البنزين في إسطنبول بين 7.08 ليرات، وفي إزمير 7.16، وفي العاصمة أنقرة يباع بـ7.13 ليرة.


فيما يبلغ سعر لتر الديزل في إسطنبول 6.44 ليرة، وفي إزمير 6.52، وفي أنقرة 6.9.


تجدر الإشارة إلى أن الأسعار التي تحددها شركات التوزيع في تركيا تظهر الاختلافات الطفيفة فيما بينها من مدينة لأخرى؛ بسبب شروط المنافسة.


ويتم تحديد أسعار الوقود في تركيا بناء على متغيرات سعر صرف الدولار أمام العملة المحلية الليرة، ووفق متوسط أسعار المنتجات المصنعة في أسواق منطقة البحر الأبيض المتوسط التي تعتبر تركيا جزءًا منها.


وشهدت أسعار المحروقات في تركيا وكذلك العديد من المنتجات زيادات عدة منذ مطلع العام الجاري؛ استمرارًا لارفاعات مماثلة بالعام الماضي، على خلفية تردي الأوضاع الاقتصادية بسبب السياسات التي يتبناها الحزب الحاكم، الأمر الذي شكل عبئًا على كاهل المواطنين.


كما تأتي هذه الزيادات في ظل التراجع الكبير الذي سجل في قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية خلال الآونة الأخيرة، حيث تباع المحروقات في تركيا بالسعر العالمي للوقود نظرا لاستيراد تركيا 95% من احتياجات الطاقة

تعليقات Facebook تعليقات الموقع
أرض عاد على فيسبوك