menuالرئيسية

تقرير رسمي: هبوط الليرة أضعف تنافسية المنتجات التركية

الإثنين 20/مايو/2019 - 01:21 م
The Pulpit Rock
متابعات_ أرض عاد
 
كشف تقرير رسمي حديث عن ارتفاع تكلفة المنتجين الصناعيين غير المحليين في تركيا، خلال أبريل/نيسان الماضي، مدفوعا بهبوط العملة وزيادة تكلفة إنتاج السلع المعدة للتصدير إلى الخارج، وفقا للعين الإخبارية.

وجاء في تقرير صادر عن معهد الإحصاء التركي أن مؤشر أسعار المنتجين غير المحليين صعد بنسبة 33.43% في أبريل/نيسان الماضي، مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق له 2018.

ويقصد بالمنتجين غير المحليين، هم أصحاب المصانع العاملين في السوق التركية، وتكون السلع المنتجة، مخصصة للتصدير إلى الخارج فقط.

ويعني ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين غير المحليين، أن تنافسية السلع التركية المصدرة إلى الخارج، أصبحت تواجه صعوبات في التسويق بسبب ارتفاع أسعار الإنتاج، وبالتالي زيادة السعر على المستهلك النهائي، مقارنة مع سلة مماثلة من دول أخرى.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين غير المحليين، بنسبة 4.93% على أساس شهري مقارنة مع مارس/آذار 2019، وصعد بنسبة 8.54% مقارنة مع ديسمبر/كانون أول 2018.

ووفق تقرير معهد الإحصاء التركي، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين غير المحليين بنسبة 4.71% في مؤشر قطاع التعدين واستغلال المحاجر، بينما ارتفع بنسبة بلغت 4.93% في مؤشر قطاع التصنيع.

وكانت أعلى معدلات الزيادة الشهرية، في الأقسام الفرعية للصناعة، هي مؤشرات الفحم والمنتجات البترولية المكررة بنسبة زيادة بلغت 17.81%، والمواد الكيميائية والمنتجات الكيماوية بنسبة 6.19%، والأثاث 5.59%.

ومنذ أبريل/نيسان الماضي، تعيش الليرة التركية أسوأ فتراتها منذ أغسطس/آب الماضي، بتراجعها إلى متوسط 6.05 ليرة/دولار واحد على خلفية ضعف الاقتصاد من جهة، واستمرار تدخلات أردوغان في السياسات الاقتصادية والنقدية في البلاد.

وتراجعت الليرة التركية من متوسط 5.3 مقابل الدولار الأمريكي إلى 6.05 ليرة خلال الأسابيع الماضية، ووصلت في بعض تعاملات مايو/أيار الجاري، نحو 6.3 ليرة أمام الدولار الأمريكي.
تعليقات Facebook تعليقات الموقع
أرض عاد على فيسبوك